بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بلده قورقانيا
الثلاثاء أبريل 19, 2011 11:02 am من طرف رائد شقو

» صور خاصة بقورقانيا
الأحد مارس 06, 2011 4:45 am من طرف مديرالموقع

» فوائد التبرع بالدم
الثلاثاء فبراير 15, 2011 6:57 am من طرف مصطفى الشيخ حسن

» كفر عروق .. تلك الضيعة المسافرة منذ الفجر ... بقلم : محمد خير طالب
الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 8:40 am من طرف مديرالموقع

» اجمل 40 جملة في العالم
الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:31 pm من طرف زائر

» قورقانيا الابيه
الخميس أغسطس 19, 2010 7:46 pm من طرف زائر

» مشتاقلك يا عمري و الحب شلال
السبت أغسطس 14, 2010 12:01 pm من طرف شهيد الغرام

» إلى من يهمه الأمر
السبت يوليو 24, 2010 10:04 am من طرف شهيد الغرام

» القبلة الأولى
الثلاثاء يوليو 20, 2010 1:59 pm من طرف شهيد الغرام

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

ترمانين (دير مانين )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ترمانين (دير مانين )

مُساهمة  بكرو في السبت مايو 29, 2010 10:14 am

قرية في شمال غربي سورية بمنطقة جبل سمعان، تتبع ناحية الدانا في منطقة حارم محافظة إدلب[ر].
تقع قرية ترمانين على سفح جبل إرحاب قليل الارتفاع، وتشرف غرباً على سهل الحلقة الخصيب، إلى الشمال الشرقي من بلدة الدانا على بعد 4كم، وتتبع لها مزرعة سُهد روحين.
القرية قديمة الإعمار، إذ يعود تاريخها إلى ما قبل العهد البيزنطي، ويدل على ذلك وجود الكثير من المعالم الأثرية من دور قديمة ومدافن تحت الأرض لها أدراج ودير وكنائس وآبار تعود للعصر البيزنطي.

يعتمد العمران فيها بشكل أساسي على استخدام مواد البناء الأولية المتوفرة في المنطقة، حيث يوجد فيها نمطان من البناء: نمط قديم عبارة عن بيوت مبنية من الحجر والطين، تتركز بشكل أساسي في القسم القديم من القرية، ونمط حديث يتمثل بالبيوت الحديثة التي توسعت بها القرية، وهي مبنية من الإسمنت والحجارة على الطراز الحديث، وتنتشر نحو الشمال والجنوب على امتداد الطريق الذي يربط القرية ببلدة الدانا.
بلغ عدد سكان القرية نحو 3385نسمة عام 1981، ثم وصل إلى 40210نسمة عام 1994، وبذلك يكون معدل النمو السنوي 1.44٪، وتبلغ نسبة المتعلمين من السكان نحو 70٪، يوجد في القرية مدرسة ابتدائية ومدرسة إعدادية، وجمعية فلاحية. والقرية مزودة بمياه الشرب والكهرباء، حيث يشرب السكان من شبكة عامة تستمد مياهها من آبار محلية، كما تمت إنارة أحياء القرية كلها بالكهرباء. وترتبط القرية بمركز الناحية (الدانا) بطريق معبدة طولها 5كم.
تقدر مساحة الأراضي القابلة للزراعة في القرية بنحو 1037 هكتاراً، وهي من أخصب الأراضي في المنطقة، تمتاز بتربتها الحمراء التي تجود فيها الزراعات البعلية. ويعتمد السكان بشكل رئيسي على الزراعة وتربية الحيوان، وتعد الحبوب والبقول من أهم المحاصيل الزراعية التي تُزرع بعلاً، كما تزرع الأشجار المثمرة (زيتون، فستق حلبي)، وبالإضافة إلى ذلك تزرع الخضار الصيفية رياً من الآبار المنتشرة انتشاراً واسعاً.
يوجد بالقرب من القرية معلمان أثريان مهمان هما: دير ترمانين القديم الذي يقع على الطرف الشمالي للقرية، ويعود تاريخ بنائه إلى أواخر القرن الخامس الميلادي وبداية القرن السادس، وهو من أهم الأديرة في سورية، وهو عبارة عن بناء من طابقين وأمامه باحة مبلطة بالحجارة، وحوضين للماء محفورين في الصخر لتأمين حاجة سكان الدير من الماء. وقد قال عنه ياقوت الحموي: "وهو بين حلب وأنطاكية يطل على بقعة تعرف بسرور وهو دير حسن كبير إلا أنه خراب وآثاره باقية". وكنيسة ترمانين وتقع إلى الجنوب من الدير تشبه في بنائها كنيسة قلب لوزة من حيث زخرفتها ورواقها وأقواسها وبرجها، ولها شأن الكنائس الأخرى في المنطقة يقصدها الزوار للعبادة والزيارة، ويمكن الوصول إليها بطريق معبدة متفرعة عن طريق بلدة الدانا.
لذلك تعد المنطقة من المناطق السياحية المهمة في سورية، حيث يقصدها الزوار من جميع المحافظات السورية، كما يؤمها كثير من الأفواج السياحية من جميع أنحاء العالم للاطلاع والاستمتاع بالمعالم الثرية التي تنتشر بجوار القرية.

بكرو
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى